الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 لمحة عامة عن علم الطب التقليدي التبتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marouane88

avatar

عدد الرسائل : 109
Localisation : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/04/2007

مُساهمةموضوع: لمحة عامة عن علم الطب التقليدي التبتي   الأحد أبريل 22, 2007 12:54 pm

لمحة عامة عن علم الطب التقليدي التبتيعلم الطب التقليدي التبتي جزء هام مكمل لعلوم الطب التقليدي الصيني ، انه علم طب تقليدي نشأ و تطور خلال الممارسات العلاجية على مدى طويل بين أبناء قومية التبت وغيرها من الاقيات القومية الصينية ، فانه ينتشر في المناطق المكتظة بأبناء قومية التبت التي تشتمل على منطقة التبت الذاتية الحكم و مقاطعات تشينغهاي و سيتشوان و قانسو المجاورة لها ، كما يشيع الطب التقليدي التبتي في الهند و النيبال و غيرها من دول جنوب آسيا .
نشأ علم الطب التبتي في هضبة تشينغهاي – التبت ، ويتحلى بميزات قومية واجتماعية واضحة منسجمة مع الظروف الطبيعية . و تنتمي هضبة تشينغهاي – التبت الى المناطق الباردة ، ولهذا السبب ، يصعب عليها جدا الاتصا ل مع العالم الخارجي مما ساعد علم الطب التبتي على المحافظة على ميزاته الثابتة على مدى طويل ، فخذ مثلا ، ان أنواع الحيوانات والنباتات في هذه الهضبة قليلة و نادرة ، فان العقاقير التبتية تأتي غالبا من الحيوانات والنباتات المقاومة للبرد التي تنمو في بيئة ينقصها الاوكسيجين فوق قمم الجبال.
النظريات الأساسية لعلم الطب التقليدي التبتي
عبر الممارسات الانتاجية و المعيشية و العلاجية على مدى طويل، تشكلت لعلم الطب التقليدي التبتي منظومة نظرية فريدة .
نظرية العوامل الثلاثة
يرى علم الطب التقليدي التبتي أنه في داخل جسم الانسان ، توجد 3 عوامل كبرى هى " التنين " و"التشيبا " و" البيغين " ، و7 أسس مادية كبرى هى الأغذية الدقيقة الصنع و الدم واللحم والشحم والعظم و نخاع العظم و النطفة ، و 3 افرازات هى البول والبراز و العرق ,وعليه, فأن العوامل الكبرى الثلاثة تسيطرعلى تغيرات حركات الأسس المادية السبعة وافرازات الثلاثة. وفي ضوء الظروف الفيسيولوجية الطبيعية، تعتمد الجوانب الثلاثة السالفة الذكر على بعضها البعض، ويقيد بعضها بعضا حفاظا على علاقات الانسجام والتوازن . ولكن، عندما تظهر حالة الازدهار أو الانحطاط على أي واحد أو عدة عناصر من أي جانب من الجوانب الثلاثة، فستظهر أمراض التنين أو التشيبا أو البيغين . ويتطلب علاجها اجراء تعديلات على علاقات الجوانب الثلاثة لاعادتها الى حالتها المنسجمة الأصلية .
ان" التنين " من العوامل الثلاثة الكبرى هو القوة الدافعة للحفاظ على الحركات الفيسيولوجية بجسم الانسان، فطبيعته بمثابة " الفنغ " و " التشي " تقريبا في الطب التقليدي لقومية هان -،ولكن مغزاه أوسع مما يتضمنه الأخيران . ان "التشيبا " الذي معناه المرارة و النار ، شأن طبيعته شأن طبيعة " النار " في الطب التقليدي الهاني ، و وظيفته الرئيسية هى احداث طاقة الحرارة و الحفاظ على حرارة الجسم و تقوية وظيفة المعدة وتحسين ملامح الوجه وزيادة الشجاعة واذكاء الفطنة . أما " البيغين " الذي معناه اللعاب و الماء ، انه بمثابة سوائل الجسم و الريق في الطب التقليدي الهاني ، الا أن مغزاه أوسع ، انه يحافظ على علاقات وثيقة مع السوائل و المواد المخاطية بجسم الانسان ووظائفها ،
في مجال آلية ألاصابة بالأمراض ، يرى الطب التبتي أن ألاصابة بالمرض في التحليل النهائي نتيجة لفقدان التوازن والانسجام بين العوامل الكبرى الثلاثة التي هى " التنين " و"التشيبا " و البيغين " ، وبالتالي الحاق أضرار بحيوية الجسم،وأخيرا تعرض الحياة للخطر . ولذلك ، فان هدف العلاج هو تصحيح الميول الى زيادة أونقص بين هذه العوامل الثلاثة الكبرى لجعلها منسجمة من جديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 117
Localisation : مغربي يا شباب شو رايكم
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: لمحة عامة عن علم الطب التقليدي التبتي   الأحد أبريل 22, 2007 4:11 pm

شكرا واصل اخي العزيز

تحياتي الحارة لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arsenal.myrealboard.com
 
لمحة عامة عن علم الطب التقليدي التبتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وتكنولوجيا وثقافة :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: